كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ينام بعد صلاة العشاء إذا اعتبرنا الليل من بعد صلاة العشاء تصبح سبع ساعات لأنه ما فيه قيام ليل إلا بعد صلاة العشاء فكان ينام نصف الليل، هذه السبع ساعات ثلاث ساعات ونصف فإذا نام الساعة التاسعة يقوم الساعة الثانية عشر والنصف ويصلي إلى كم يبقى من السدس؟ الآن إذا وصل إلى الساعة الثانية عشر والنصف هذا نصف الليل في أيامنا هذه إذا اعتبرناه من اثنا عشر ونصف إلى أربعه كم ساعة؟ ثلاث ساعات ونصف إذا قسمت على ستة ثلاثة في ستين مائة وثمانين ونصف ثلاثين مائتان وعشره، مائتان وعشره دقيقه لو قسمت على ستة يصبح فيها حوالي أربعين أو خمسه وثلاثين دقيقه فتبقى الخمسة وثلاثين دقيقه قبل أربعه يصبح يبدأ يقوم اثنا عشر ونصف وينتهي الساعة الثالثة وخمسه وعشرين دقيقه. هذه قل ما يطيقها أو يفعلها أحد في عصرنا مرة في العمر هذا النبي كان يصنعها كل ليلة وقال صلى الله عليه وسلم: «وأحب الصيام إلى الله صيام داوود كان يصوم يوما ويفطر يوما» وتمام الحديث وهو في الصحيحين: «وكان لا يفر إذا لاق» لأنه كان يجاهد في سبيل الله ولا يفر صلوات الله وسلامه عليه.
أعطاه الله جل وعلا حسن الصوت ولذلك لما سمع النبي عليه الصلاة والسلام أبا موسى الأشعري رضي الله عنه قال: «أعطي مزمارا من مزامير آل داوود». كان إذا قرأ الزبور، والزبور هو الكتاب الذي أعطاه الله داوود عليه السلام والزبور كله مواعظ، وقال بعض العلماء ليس فيه أي حكم شرعي وإنما كله رقائق ومواعظ تذكر بالله، كان يتلوها بصوت حسن فتجتمع الطير تنجذب إلى صوته وقراءته للزبور فتمكث إذا طال بعضها يموت جوعا ينسى الأكل وهو مؤتلف منسجم مع ترتيل داوود.
قال الله: {وآتينا داوود زبورا} والزبر في اللغة: الكتاب المجموع بعضه إلى بعض. {وآتينا داوود زبورا} الزبور الكتاب الذي أنزله الله جل وعلا على داوود عليه السلام وقلنا إنه مواعظ كله وحكم. الآن أنظر إلى التفكير ما بين أهل الدنيا وأهل الآخرة.
سنأتي بفائدة أدبية حتى أريك الفرق بين الناس:
تسمعون بالفرزدق أبو فراس شاعر أموي كان من أهل الفسق جاء ذات يوم على كلمة زبور، جاء ذات يوم عند مسجد يقال له مسجد بني زريق في الكوفة هذا المسجد يجلس عنده شعراء ينشدون شعر، فذكر رجل ينشد شعرا ذكر شعر للبيد بن ربيعه، لبيد له معلقه:
عفت الديار محلها فمقامها ** بمن تأبد غولها فرجامها

فيها بيت يقول:
وجل السيول عن الطلول كأنها ** زبر تجد متونها أقلامها

يتكلم عن السيل عندما يأتي يمسح الوادي كأنه يعيد كتابتها من جديد، هذا الشاعر واقف يتكلم والفرزدق عابر فقال:
وجل السيول عن الطلول كأنها ** زبر تجد متونها أقلامها

سجد هذا الفرزدق، فلما سجد ورفع رأسه قالوا: ما هذا يا أبا فراس؟ قال: أنتم تعرفون جيد القرآن فتسجدون وأنا أعرف جيد الشعر فأسجد له. الآن هذا يبين لك أن عقلية الناس تختلف من شخص إلى شخص. الفرزدق لا ينقصه ذكاء وإلا ما يقول هذا الشعر لكن لا يوجد قلب يتعلق بماذا؟ يتعلق بالآخرة. الناس كلها ترى منظر واحد لكن كيف ترى هذا المنظر؟ كلما كان قلبك أخرويا ربطته بالآخرة. سليمان بن عبد الملك خرج ومعه عمر بن عبد العزيز وهما واضع يده بيد بعض أمير المؤمنون سليمان ومعه عمر ماشين في الطائف، والطائف معروف البرق والرعد فيها، جاء رعد وبرق انتفض سليمان- والذي يعرف جبال الهدا والشفا يعرف هذا- فلما رأى البرق والرعد قال عمر: يا أمير المؤمنين هذا صوت رحمته فكيف إذا بصوت عذابه؟ هذا الذي أنت خائف منه صوت رحمه يأتي منه مطر فكيف إذا بصوت عذابه. فربطها رحمه الله بالآخرة مباشرة وإلا المنظر يبقى واحد لكن الناس الذي يرونه تلقي المنظر، تلقي الكلام، تلقي الخطاب، يختلف من زيد إلى عمرو لأن الناس يتفاوتون في إدراك الأشياء بحسب قلوبهم.
قال الله جل وعلا: {وآتينا داوود زبورا} ثم قال سبحانه: {ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما}. الله هنا يقول لنبيه هؤلاء رسل قصصناهم عليك. ممن قصه الله جل وعلا صالح، وشعيب، وهود، وهم غير مذكورين في هذه الآية {ورسلا لم نقصصهم عليك} طبعا لا نعرفهم لأن الله لم يقصصهم على نبيه {ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما} إفراد موسى عليه السلام هنا بالذكر تشريف له صلوات الله وسلامه عليه.
موسى أعظم أنبياء بني إسرائيل.
وهو كليم الله وصفيه قال الله عنه: {قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي} الأعراف 144.
فيه شيء في اللغة يسمى مفعول مطلق يأتي على ثلاثة أنواع:
إما يأتي مبينا للعدد تقول مثلا: ضربت فلان ستا أي ست ضربات.
وإما مبينا للنوع تقول: أكرمت زيدا إكراما كثيرا أي كثير الإكرام.
وإما أن يأتي مؤكدا يؤكد حدوث الفعل كما في هذه الآية: {وكلم الله موسى تكليما} هذا تأكيد أن الله كلم موسى أما كيف كلمه لا ندري. لكن كلمه بلا شك. لأنه فيه فرق حادت عن الصواب وقالت إن الله لم يكلم موسى.
متى كلم الله موسى؟
كلم الله موسى في بدء النبوة عندما خرج من أرض مدين وأظنه مر علينا هذا كلمه الله عند جبل الطور وكان لا يدري أنه نبي ولا يدري أنه رسول فكلمه ربه.
الحالة الثانية: كلمه الله جل وعلا عندما وعده تبارك وتعالى قال تعالى: {وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين (142) ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني} الأعراف.
هذه {لن تراني} نذكر منها فوائد مهمة إن صح الخطاب:
هذه لن للنفي وقد مرت معنا، ظهرت فرقه يقال لها المعتزلة سأخصص الحديث عنها الآن. تقول إن الله جل وعلا لا يرى في الآخرة ومن حججهم هذه الآية يقولون إن الله قال لموسى {لن تراني} بمعنى لن تراني أبدا، فقالوا يستحيل أن يرى الله في الآخرة. ونحن معشر أهل السنة نؤمن أن الله جل وعلا يرى في الآخرة لدلالة الكتاب ودلالة السنة قال الله جل وعلا: {وجوه يومئذ ناضرة (22) إلى ربها ناظرة (23)} القيامة، وقال صلى الله عليه وسلم: «إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته» في حديث الصحيحين وفي غيرهما.
نأتي لقضية المعتزلة وهذا من باب الفوائد.
المعتزلة فرقة ظهرت في أواخر القرن الأموي وازدهر قولها وسلطانها في عصر بني العباس أيام المأمون والمعتصم أخو المأمون.
تقوم أركان المعتزلة على خمسة بنود:
أولا: التوحيد. الثاني: الوعد والوعيد. الثالث: العدل. الرابع: المنزلة بين المنزلتين. الخامس: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. طبعا حسب فهمهم هم.
لماذا سموا المعتزلة؟
قالوا من أسباب تسميتهم أن الحسن البصري رحمه الله وهذا مر معنا كثيرا كان يدرس في الحلقة وجاءه رجل سأله يا أبا سعيد ما تقول في مرتكب الكبيرة؟ كان في أيامها فيه جدال صراع بين الناس هل مرتكب الكبيرة يكفر أولا يكفر؟
كان الخوارج يقولون: إن مرتكب الكبيرة يكفر كفرا أكبر مخرج من الملة فيستبيحون قتله. وأهل السنة يقولون إن مرتكب الكبيرة فاسق لكن الكبيرة لا تخرجه من الملة وبالتالي لا يستبيحون قتله.
فجاء رجل يسأل الحسن البصري رحمه الله وكان من أعلام الناس، فبينما الحسن يريد أن يجيب ظهر رجل في الحلقة اسمه واصل بن عطاء من أعظم من أسس مذهب الاعتزال فقام وقال هو في منزلة بين المنزلتين.
سنرد عليهم عقلا هم جاؤوا بها عقلا سنرد عليهم عقلا، فقال: هو في منزلة بين المنزلتين، ما معنى منزلة بين المنزلتين؟ قام وجلس تحت سارية ثانية يشرح: ما معنى منزلة بين المنزلتين؟- طبعا إي إنسان يقوم يشرح الآن حتى لو إي واحد الآن زعل علي في الدرس وجلس هناك يتكلم لابد واحد أو اثنين يروحوا وراه يشوفوا ماذا يقول- لما ذهبوا ناس معاه قال الحسن رحمه الله: اعتزلنا واصل فسموا بالمعتزلة.
قرر واصل مذهب الاعتزال. واصل هذا من أفصح خلق الله رغم أنه كان فيه لظغه ما يعرف ينطق حرف الراء ما تجيء على لسانه هذا شيء ليس في يده من الله، يجلس يتكلم بالساعات ولا أحد يعرف أن فيه لظغه في الراء لا يأتي ولا بكلمة فيها راء، هذا إنسان يعرف في اللغة أشياء لا تعقل يتكلم بالساعات يقول الحمد لله القديم بلا ابتداء الباقي بلا انتهاء يذكر يعظ بالله ويصف ويشرح ويتكلم ويخرج وأنت لا تدري أنه ما يأتي بالراء لأنه ما قال ولا كلمة بالراء لقوة بلاغته، ومع ذلك أضله عقله، لأنه حكم على الناس بأن الفاسق ترد شهادته وأنه منزلة بين المنزلتين.
من أعظم ضلاله أنه قال وبئس ما قال: إن عليا رضي الله عنه والحسن والحسين وعمار حاربوا عائشة وطلحة والزبير. ورد هو كل النصوص التي جاءت في فضل هؤلاء رضي الله عنهم وأرضاهم، وقال: بالعقل واحد فيهم فاسق وواحد ظالم وواحد مظلوم. قال: وأنا ما أدري من الظالم ومن المظلوم إذا لا أدري من الفاسق؟ فقال: لو شهد عندي علي والحسن والحسين وعائشة وطلحة والزبير وعمار لما قبلت شهادتهم ولا في حتى في بقل ولا بصل لأنهم فساق ترد شهادتهم. هل يقول هذا عاقل؟ وهو يزعم أن مذهبه قام على العقل.
الآن سنبين بالعقل أن مذهبه باطل.
قالوا له: اشرح ما معنى منزلة بين المنزلتين؟ قال: بسيطة أنا ما أقول مثل الخوارج إنهم كفار يقتلون في الدنيا ولا أقول مثل ما تقولوا أنتم أهل السنة أنهم مؤمنين مسلمين أمرهم إلى الله إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم، قال: في الدنيا تجري عليهم أحكام أهل الإسلام فهم مسلمون وفي الآخرة كفار مخلدون في النار تجري عليهم أحكام أهل الكفر لأنهم لم يتوبوا- وهذا معنى الوعد والوعيد عندهم يقول الله ملزم على أن يعذبهم لأن الله عدل ما يترك واحد ما يعذبه وهو قد عصاه- هذا معنى منزلة بين منزلتين معناها: تجري عليه في الدنيا أحكام أهل الإسلام ما يقول مثل الخوارج نقتله وفي الآخرة قال مستحيل كافر مباشرة إلى جهنم ويخلد فيها ولا يدخل الجنة أبدا. الآن بالعقل بلاش يا آية وبلاش يا حديث، عندما نجري عليه أحكام الدنيا وهذا سيموت طب الميت المسلم كيف تجري عليه أحكام الدنيا يغسل ويكفن ويصلي عليه هذه أحكام الدنيا على المسلم، صلينا عليه وهو مرتكب الكبيرة على مذهب واصل ماذا نقول في الدعاء اللهم اغفر له وارحمه وعافه ونحن عارفين إنه كافر داخل النار ما صار دعاء، فصار هو يدعوا على المسلمين دعاء يعلم أنه باطل وأنه عبث وهذا أكبر دلالة على أن المذهب كله باطل.
هذه جابت دليل أن الزمخشري أحد أئمة الاعتزال يقول: إن الله لن يرى في الآخرة وله تفسير اسمه تفسير [الكشاف] يباع موجود في المكتبات هذا التفسير آية في البيان الرجل كان فصيحا لكنه ضيعه بما فيه من مذهب الاعتزال والدعوة إليهم، هذا المذهب قلنا كان في عصر بني أميه ثم انتشر في عهد بني العباس تبناه المأمون ومات ثم كتب لأخيه المعتصم أن يتبنى المذهب فتبناه المعتصم وبسببه أوذي وعذب الإمام أحمد رحمه الله حتى جاء الواثق أو المتوكل أحدهما اختلط علي فألغى مذهب الإعتزال وتبرأ منه وأعاد مذهب أهل السنة بعد أربعة عشر عاما من انتصار المذهب ثم بعد ذلك ظهر المذهب كرة أخرى في دولة بني بويه دوله شيعية عام 334هـ، وجعلوا القاضي عبد الجبار أحد أئمة المعتزلة جعلوه قاضي القضاة في ذلك العصر، هذا إجمالا على مذهب الاعتزال.
قال الله سبحانه: {وكلم الله موسى تكليما} ثم قال الله: {رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما} أي هؤلاء الرسل يبشرون الناس بالجنة وينذرونهم من النار وهذه الغاية الأساسية لمن؟ للأنبياء والرسل. لماذا؟ {لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل} إذا موضع الشاهد أن الله لا يعذب من لم تقم الحجة عليه لأن الله جل وعلا قال: {لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما}.
هذا مجمل ما أردنا بيانه ونسأل الله أن يبارك فيما قلناه وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اهـ.